Posted onAuthorهيئة التحريرComments Off on الصحة السعودية تنصح بإخراج الهواتف من غرف النوم
نصحت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها “عش بصحة” على تويتر، بإخراج الهواتف المحمولة من غرف النوم نظرا لما لها من أثر سلبي على جودة النوم.
وقالت الوزارة في تغريدتها: “لنوم أعمق أخرج الجوال من غرفتك وقت النوم”، وذلك في إطار مساعي الوزارة للتوعية بأهمية التوازن الرقمي القائم على تفادي الأضرار السلبية للتقنيات الحديثة.
صباحكم صحّة ✋، -الجوال يسهرك؟ -لنوم أعمق، ولتوازن رقمي: اخرجه من غرفتك وقت النوم. #صحة_تك
وحذرت دراسات سابقة من عادة تفقد الهاتف فور الاستيقاظ مشيرة إلى أن تلك العادة تشكل العديد من المخاطر الصحية وتساهم في تشتيت الانتباه والتوتر في حياتك، وفق موقع only my health المتخصص في الشؤون الصحية.
أشارت دراسة أجرتها جامعة سويدية إلى أن استخدام الهواتف المحمولة بشكل متكرر يرتبط ارتباطا مباشرا بزيادة مخاطر اضطرابات النوم وأعراض الاكتئاب لدى الشباب.
وأوضح الخبراء أنه عندما تستخدم الهواتف الذكية في الصباح، يتخطى دماغك موجات دماغ “ثيتا” (ينتجها عندما تكون مستريحا للغاية)، ويتجه إلى موجات دماغية “بيتا”( يطلقها عندما تكون مستيقظًا ومتيقظًا ومركّزًا على نطاق واسع اثناء القيام بالنشاطات اليومية واتخاذ القرارات).
يؤثر هذا على البنية الجسدية لعقلك، ويؤثر على صحتك العقلية ورفاهيتك ويؤدي إلى التوتر. بالإضافة إلى ذلك، يقوم دماغك بإفراز الدوبامين عند التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي، نتيجة لذلك، يشجع عقلك على تكرار الإجراءات التي تسببت في البداية في إطلاق الدوبامين، ما يجعلك مدمنًا على هواتفك.
أعلنت السلطات الإسبانية، اليوم السبت، عن رصدها أول حالة محتملة للإصابة بفيروس “ماربورغ”. وأفاد مسؤولو الصحة في منطقة فالنسيا الإسبانية، بأن الإصابة المحتملة تتعلق برجل يبلغ من العمر 34 عاما، كان قد زار غينيا الاستوائية، وتم نقله من مستشفى خاص إلى وحدة عزل في مستشفى “لا في” في فالنسيا، لإجراء المزيد من الاختبارات الطبية عليه، […]
كشفت دراسة حديثة نُشرت، اليوم الاثنين، عن أن تناول الطعام لمرات قليلة، يؤدي إلى تحسين الصحة والعمر أكثر من تناول “القليل من الطعام”، وفقا لأبحاث أجريت على القوارض. ووجد الباحثون الذين درسوا الفئران التي ألزموها بنظام غذائي خاص، أن تلك التي تناولت الطعام لمرة واحدة يوميا، عاشت أطول من الفئران التي تناولت نفس السعرات الحرارية […]
كشف باحثون من معهد إلينوي للتكنولوجيا أن الاستهلاك المعتدل لجوز البقان يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار وتحسين عملية التمثيل الغذائي دون أن يؤدي إلى زيادة في الوزن. تشير مجلة Nutrients إلى أن الباحثين قاموا بمراجعة نتائج 52 دراسة حول الأنماط الغذائية الحديثة، حيث أظهر التحليل التلوي أن استبدال الوجبات الخفيفة التقليدية بكمية من جوز […]