International

الاستخبارات التركية تنسق أكبر عملية دولية لتبادل سجناء

نجحت الاستخبارات التركية في تنسيق أكبر عملية تبادل سجناء بين 7 دول في السنوات الأخيرة، شملت 26 سجينا.

وذكرت مصادر أمنية للأناضول، الخميس، أن العملية شملت إطلاق سراح مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” إيفان غيرشكوفيتش، والجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية بول ويلان.

وفي نطاق العملية، تم نقل 10 رهائن، بينهم طفلان إلى روسيا، و13 رهينة إلى ألمانيا، و3 رهائن إلى الولايات المتحدة، بحسب المصادر.

وجرت عملية التبادل في العاصمة التركية أنقرة.

وتم عبر العملية نقل 26 شخصا إلى تركيا على متن 7 طائرات، 2 من الولايات المتحدة، وواحدة من كل من ألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وروسيا.

  • التبادل الأكثر شمولا

دخلت عملية التبادل هذه التاريخ باعتبارها الأكثر شمولاً بين الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا في السنوات الأخيرة، وقد تم إنشاء قنوات الحوار الخاصة بالعملية من قبل الاستخبارات التركية.

وتم جمع الأطراف بتركيا في يوليو/ تموز 2024، بإشراف الاستخبارات التركية التي تستخدم الدبلوماسية الاستخبارية بشكل فعال.

وجرت مفاوضات ب شأن عملية التبادل التي سيتم تنفيذها بين المواطنين الروس المسجونين في الولايات المتحدة وألمانيا وبولندا والنرويج وسلوفينيا ومواطني الدول الغربية القابعين في سجون روسيا وبيلاروسيا.

ونفذت الاستخبارات التركية بنجاح عملية الوساطة منذ بداية المفاوضات وحتى نهايتها.

وضمن نطاق العملية طرحت للتبادل شخصيات مهمة كانت جميع الأطراف تطالب بها منذ مدة طويلة وورد ذكرها في وسائل الإعلام المحلية للدول المعنية.

ومن بين هذه الشخصيات إضافة إلى غيرشكوفيتش وويلان، المسجونين في روسيا، المواطن الألماني المرتزق ريكو كريجر، المسجون في بيلاروسيا، والمعارض الروسي إيليا ياشين، والضابط بجهاز الأمن الفيدرالي الروسي فاديم كراسيكوف، المسجون في ألمانيا.