Economy

“المركزي الأوروبي” يرفع أسعار الفائدة للمرة العاشرة تواليا

أعلن البنك المركزي الأوروبي، الخميس، رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، في زيادة هي العاشرة على التوالي منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل.

وقال المركزي الأوروبي في بيان، إنه رفع أسعار الفائدة من 4.25 بالمئة، إلى مستوى 4.5 بالمئة.

وحسب البيان، ارتفعت نسبة الفائدة على الإقراض إلى 4 بالمئة، فيما زاد معدل تسهيل الإقراض الهامشي من البنك المركزي الأوروبي من 4.5 بالمئة إلى 4.75 بالمئة.

وتابع البنك: “يستمر التضخم في الانخفاض ولكن من المتوقع أن يظل مرتفعًا للغاية لفترة طويلة جدًا”.

وتأتي زيادة الفائدة، تماشيا مع أهداف البنك المركزي الأوروبي لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف 2 بالمئة متوسط الأجل.

وتعد زيادة أسعار الفائدة هذه العاشرة على التوالي، حيث زاد المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بواقع 450 نقطة أساس منذ يوليو/تموز 2022، بعد أن كانت عند مستوى الصفر.

وتوقع البنك أن يبلغ متوسط التضخم في منطقة اليورو 5.6 بالمئة في 2023، و3.2 بالمئة في 2024، و2.1 بالمئة في 2025.

ووفق البيان، فإن البنك رفع توقعات التضخم لعامي 2023 و2024، فيما خفضها لعام 2025.

وذكر أن رفع التوقعات للعامين الحالي والمقبل، يرجع بشكل أساسي إلى سلوك أسعار الطاقة لمسار أعلى، بينما لا تزال ضغوط الأسعار الأساسية مرتفعة، على الرغم من أن معظم المؤشرات بدأت في التراجع.

كما خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو الاقتصادي بشكل كبير، متوقعا نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.7 بالمئة في عام 2023، من 1.3 بالمئة في توقعات سابقة.

وجاء تخفيض النمو مع التأثير المتزايد لهذا التشديد النقدي على الطلب المحلي وضعف بيئة التجارة الدولية.

ولجأت البنوك المركزية حول العالم إلى سياسات رفع الفائدة في محاولة لكبح جماح التضخم الذي وصل لأعلى مستوى منذ عقود، بسبب التداعيات الاقتصادية المصاحبة للحرب الروسية الأوكرانية.