International

السفير داني أيالون.. يكشف السبب وراء عودة تركيا للعلاقات مع إسرائيل

نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عن أيالون أن محاولة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التقرب من إسرائيل أو إعادة الدفء إلى العلاقات التركية الإسرائيلية تكمن في التحالف الإسرائيلي القوي مع اليونان وقبرص.

وأوضح أيالون أن أردوغان يرى أنه إذا لم يستطع إخضاع إسرائيل أو إخضاع هذا التحالف الإسرائيلي القبرصي اليوناني، فإنه من الأفضل له أن ينضم إليه، مشيرا إلى أن عودة تركيا إلى إسرائيل مهمة.

وأوضح السفير الإسرائيلي السابق أن بلاده تعمل بعناية وحذر حيال عودة العلاقات مع تركيا، لافتا إلى وجود بوادر طيبة حيال هذا التقارب الحذر، خاصة مع زيادة النشاط التركي ضد الإرهاب المتعلق بإسرائيل في أراضيها.

وفي السياق نفسه، وصل وفد تركي رفيع المستوى، اليوم الأربعاء، يضم المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إبراهيم قالن، وغيره من المسؤولين، إلى إسرائيل.

وأفادت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية بأن “وفدا تركيا رفيع المستوى وصل إلى إسرائيل اليوم (الأربعاء) لبحث العلاقات بين البلدين”.

وأضافت: “سيزور أعضاء الوفد، الذي يضم مستشار أردوغان البارز إبراهيم قالن ونائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، رام الله اليوم ويلتقون بكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية”.

وتابعت: “سيلتقي المسؤولون الأتراك غدا مع المدير العام لوزارة الخارجية (الإسرائيلية) ألون أوشبيز ثم مع مدير عام منزل الرئيس إيال شويكي”.

وتأتي زيارة الوفد التركي إلى إسرائيل، قبل زيارة يقوم بها الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إلى تركيا الشهر المقبل.