Arabic

مصادر أمنية: استشهاد أربعة مدنيين في غارات إسرائيلية على لبنان.. فيديو

قال مصدران أمنيان لرويترز ومصدر لفرانس برس إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب نحو 10 آخرين في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان ضمن تكثيف إسرائيل قصفها رداً على إطلاق صواريخ من لبنان.

استشهد أربعة مدنيين الأربعاء (14 شباط/فبراير 2024) بينهما طفلان جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، وفق ما أفادت المصادر الإعلامية والأمنية اللبنانية. وقالت المصادر أن امرأة استشهدت مع طفلها وطفل زوجها في غارة طالت بلدة الصوانة، بينما استشهد مدني آخر في غارة على بلدة عدشيت، مشيراً إلى إصابة تسعة أشخاص بجروح.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق أن طائراته “بدأت سلسلة من الضربات الجوية في لبنان”، ما يثير مخاوف من تصعيد إضافي عند الحدود، حيث يتبادل حزب االله وقوات الاحتلال الإسرائيلية القصف منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر على وقع الحرب في غزة.

وجاءت الضربات الإسرائيلية بعد ساعات من قصف من الجانب اللبناني، لم تتبن أي جهة في لبنان المسؤولية عنه، أدى إلى إصابة مستوطنين في شمال فلسطين المحتلة، بحسب مسعفين. وشاهد مصور من وكالة فرانس برس مسعفين وجنوداً اسرائيليين يجلون جريحا بمروحية عسكرية من مستشفى في صفد.

وطالت الضربات الإسرائيلية بلدات عدة تبعد بين عشرة و25 كيلومتراً من الحدود، بينها الصوانة وعدشيت وصليا والشهابية. وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان أن الغارات الإسرائيلية استهدفت منزلاً في الصوانة، ومبنى من طوابق عدة في عدشيت، ما أدى الى تدميره بالكامل.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي دماراً واسعاً في البلدة وسيارات متضررة على جانب الطريق.

كما وثقت مقاطع فيديو مساء اليوم غارات أخرى نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على عمق مدينة النبطية جنوب لبنان.

وتظهر الفيديوهات الغارات الإسرائيلية على عمق مدينة النبطية، والآثار التي خلفتها في أحد المنازل، والتدخل العاجل لفرق الدفاع المدني بالموقع.

وحسبما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي فإن “الغارة نفذت بمسيرة إسرائيلية على حي المسلخ وسط مدينة النبطية”.

وأخلت القوى الأمنية اللبنانية المبنى الذي استهدفته الغارة الإسرائيلية في مدينة النبطية خوفا من انهياره بعد تضرر أساساته، فيما نقلت فرق الإسعاف والدفاع المدني عددا من المصابين إلى المستشفيات القريبة.

وأصدر محافظ مدينة النبطية بيانا، مؤكدا: “تقفل المصالح والدوائر الرسمية في محافظة النبطية يوم غد الخميس، نظرا للأوضاع الأمنية الناتجة عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة وذلك حرصا على سلامة الموظفين، وأصحاب المصالح على أن تصدر بيانات لاحقة بحسب الأوضاع المستجدة”.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله قال في خطاب الثلاثاء “عندما يقف العدوان على غزة ويقف إطلاق النار في غزة، سيقف إطلاق النار في الجنوب”، مضيفاً “هوّلوا وهدّدوا وافعلوا ما تريدون، حتى شنّ الحرب (على لبنان) لن يوقف هذه الجبهة”.

ومنذ بدء التصعيد، استشهد 247 شخصاً على الأقل في جنوب لبنان بينهم 175 مقاتلاً من حزب الله و34 مدنيا، ضمنهم ثلاثة صحافيين، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس. وفي إسرائيل، أحصى الجيش مقتل تسعة جنود وستة مدنيين.