International علوم و تكنولوجيا

مسؤول إسرائيلي: لا يمكن السكوت على تجسس الشرطة

قال رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، الإسرائيلية، رام بن باراك، إنه لا يمكن السكوت على تجسس الشرطة على نشطاء وسياسيين.

وقال بن باراك، لهيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء: “لا يمكن السكوت عن ذلك، حتى ولو تبين أن منظومة التجسس استخدمت للتنصت على شخص واحد فقط، دون الحصول على إذن قضائي”.

وما زال الكشف عن استخدام الشرطة الإسرائيلية برنامج التجسس “بيغاسوس” لاختراق هواتف نشطاء وسياسيين وصحفيين، دون إذن قضائي، تتفاعل في إسرائيل.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء نفتالي بينيت طالب بفحص مسألة ما اذا تم بالفعل اختراق هواتف لـ 26 شخصية، ذُكرت أسماؤها في التقارير الصحفية”.

وكانت صحيفة “كالكاليست” الإسرائيلية، قد كشفت قبل أيام استخدام الشرطة برنامج التجسس “بيغاسوس” لاختراق هواتف 26 شخصية سياسية ونشطاء وصحفيين، دون إذن قضائي.

وأثار الكشف موجة من ردود الفعل الغاضبة في إسرائيل.

وبرنامج “بيغاسوس” هو من انتاج شركة إسرائيلية؛ وترددت تقارير دولية عن استخدامه في اختراق هواتف مسؤولين ونشطاء ومعارضين وصحفيين حول العالم.

ونفت الشرطة الإسرائيلية بداية استخدام البرنامج، ثم قالت مصادر في الشرطة لهيئة البث الرسمية، إنها حاولت التجسس على 3 شخصيات، بإذن القضائي، ولكنها نجحت باختراق جهاز واحد فقط.

وأعلن بن باراك دعمه لقرار بينيت، “التريث قليلا وفحص القضية بعمق، قبل البت في تشكيل لجنة تحقيق أم لا”.