Arabic Social issues

قبيل مظاهرات حاشدة.. إغلاق جسور الخرطوم منتصف ليل الجمعة

أعلنت السلطات السودانية أنها ستغلق جسور الخرطوم، اعتبارا من منتصف ليل الجمعة/السبت، وذلك قبل ساعات من انطلاق تظاهرات حاشدة، للمطالبة بالحكم المدني.

ودعت “لجان المقاومة” و”تجمع المهنيين” وقوى سياسية، لتظاهرات مليونية بمختلف أرجاء البلاد، للمطالبة بعودة الحكومة المدنية، ورفضا لقرارات الجيش الأخيرة.

ونقل التلفزيون السوداني الرسمي، عن إدارة المرور (حكومية)، إعلانها إغلاق جميع الجسور في الخرطوم (عددها 10)، اعتبارا من منتصف ليل الجمعة/ السبت.

واستثنى قرار الإغلاق، جسري “الحلفايا” و”سوبا” في ضواحي المدينة، بحسب المصدر ذاته.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، إذ أعلن الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها “انقلابا عسكريا”.

والخميس، أصدر قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، مرسوما بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي الجديد برئاسته، وتعيين محمد حمدان دقلو “حميدتي” نائبا له، الذي أدى اليمين الدستورية، في وقت سابق الجمعة.

وقبل تلك الإجراءات، كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.