Arabic

عباس يبحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي التطورات بفلسطين

بحث الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الأربعاء، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، آخر التطورات السياسية.

جاء ذلك خلال لقاء بمقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وقالت الوكالة إن عباس “أطلع، الضيف الأمريكي، على آخر التطورات الجارية في الأراضي الفلسطينية، وعلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ووقف النشاطات الاستيطانية”.

وشدد الرئيس الفلسطيني على ضرورة وقف اعتداءات وإرهاب المستوطنين، وأهمية احترام الوضع التاريخي في المسجد الأقصى، ووقف طرد السكان الفلسطينيين من أحياء القدس، ووقف اقتطاع الضرائب وخنق الاقتصاد الفلسطيني.

وأكد عباس على ضرورة وقف الممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تقوّض خيار حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، والانتقال لتطبيق الاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، من أجل البدء بعملية سياسية حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية.

وأشار إلى أهمية “مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية (الفلسطينية والأمريكية)، وتذليل العقبات التي تعترض طريق هذه العلاقات”.

بدروه، نقل سوليفان، تأكيد بلاده الالتزام بحل الدولتين، وأهمية العمل المشترك من قبل جميع الأطراف للمضي قدما لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

والثلاثاء، التقى عباس في رام الله، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى يائيل لمبرت.

ووصل سوليفان رام الله قادما من مدينة القدس، حيث وصل إسرائيل الثلاثاء، واستهلها بلقاء الرئيس الإسرائيلي إسحاق يرتسوغ.

ومفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء استمرار إسرائيل في الاستيطان ورفضها الإفراج عن أسرى قدامى وتنصلها من حل الدولتين.