Health

رغم الإحراج.. سلس البول حالة صحية ترافق الحامل غالبا

خلال فترة الحَمل، تحدث الكثير من التغييرات التي تؤثر على كامل الجسم، وعلى الروتين اليومي للحامل، منها مشكلةُ التبول المتكرر، التي تُعدّ أحد الأعراض الشائعة التي تعانيها غالبية الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى..

لكنه يشكل عند الحامل مشكلة محرجة حقاً ،  فتسرب البول أثناء الحمل وهو أمر شائع في فترة الحمل ، وعادة ما يذهب بعيدا بعد الولادة و لكن عدم التحكم مئة بالمئة في مثانتك قد يضعك في الكثير من المواقف المحرجة.. خاصة إذا كنت خارج المنزل كثيرا او لا تستطيعين الذهاب الي الحمام كثيرا كما يجب.

ولكن لماذا يترافق الحمل مع سلس البول و كيف يمكنك التعامل مع سلس البول اثناء الحمل؟

اذا لم تكن لديك مشاكل مع سلس البول في الماضي ما قبل الحمل ، فقد تجدين نفسك لديك ما يسمي بسلس البول في الربع الثالث من الحمل وعادة مايكون تسرب قليل، ويمكن أن يحدث مع اي موقف بسيط تقومين به، فعادة  ما يحدث سلس البول مع :
– الضحك
– السعال
– ممارسة التمارين
– العطس
– رفع الأشياء
ويجب ان تعلمي انه كلما طفلك ورحمك اخذوا في النمو، كلما سيزداد الوضع سوءا حيث انه سيكون هناك الكثير من الضغوط على الأعضاء الداخلية، بما في ذلك المثانة، وستجدين حركة الجنين ، مثل ركلات قوية، ويمكن أيضا للجماع اثناء الحمل ان يسبب تسرب البول وايضا التغييرات الهرمونية قد تتسبب في ذلك.

اما عن النساء اللواتي حملن في أطفال متعددة قد يجدون أن تسرب البول يبدأ عاجلا في حملهن، وفي الواقع ان هذا قد يرجع إلى ان عضلات قاع الحوض قد خفت من التشديد الذي يحدث بعد كل ولادة، ولكن الولادة الطبيعية السابقة يمكن ان تسهم بشكل كبير في تسرب البول ايضا.