International

ترجمة: اندلاع صراع جديد بين الولايات المتحدة وروسيا والصين

تتمتع بكين وموسكو الآن بدور أقوى في مواجهة الغرب مما كانت عليه خلال الحرب الباردة

ربما يكون الهجوم العسكري الجريء لروسيا على أوكرانيا هو أول صدام كبير يمثل نظامًا جديدًا في السياسة الدولية ، حيث تتنافس ثلاث قوى كبرى على مقعد القيادة الدولية ، مما يهدد أولوية أمريكا.

تختلف تحديات اليوم عن تلك التي تواجهها الولايات المتحدة وشبكة تحالفاتها في الحرب الباردة .. لقد أقامت روسيا والصين شراكة مزدهرة ، تستند جزئيًا إلى مصلحة مشتركة في تقليص قوة الولايات المتحدة. على عكس الكتلة الصينية السوفيتية في الخمسينيات من القرن الماضي ، تعد روسيا موردًا بالغ الأهمية للغاز إلى أوروبا ، في حين أن الصين ليست شريكًا فقيرًا مزقته الحرب ولكنها القوة الصناعية في العالم بجيش كبير وقادر.

نشر قوة ضخمة وأمر بما أسماه “عملية عسكرية خاصة” يوم الخميس ، يطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب بإعادة كتابة الترتيبات الأمنية لأوروبا بعد الحرب الباردة وإظهار أن روسيا لديها القدرة العسكرية لفرض إرادتها. رغم الأهداف الغربية والعقوبات الاقتصادية.

للقيام بذلك ، نقل بوتين وحدات عسكرية من حدود روسيا مع الصين ، وأظهر ثقته في علاقاته مع بكين. تقوم القوتان ، في الواقع ، بالتنسيق لإعادة تشكيل النظام العالمي لصالحهما ، على الرغم من أن علاقاتهما لا ترقى إلى مستوى تحالف رسمي.

هذا النظام الناشئ مع الولايات المتحدة يترك الباب مفتوحًا لك لمواجهة خصمين في وقت واحد في أجزاء متباينة جغرافيًا من العالم ، حيث يوجد لأمريكا شركاء مقربون ومصالح اقتصادية وسياسية عميقة. تواجه إدارة بايدن الآن قرارات كبيرة حول ما إذا كانت ستستعيد أولوياتها ، وتزيد الإنفاق العسكري ، وتطلب من الحلفاء المساهمة بشكل أكبر ، ونشر قوات إضافية في الخارج ، وتطوير مصادر طاقة أكثر تنوعًا لتقليل اعتماد أوروبا على موسكو.

وقالت ميشيل فلورنوي ، التي شغلت منصب كبير مسؤولي البنتاغون خلال إدارة أوباما: “اعتقدنا جميعًا أننا نتطلع إلى أوروبا بأكملها ، بحرية وفي سلام إلى أجل غير مسمى”. كنا نعلم أن روسيا ستجري عمليات في المنطقة الرمادية وأن بوتين سيستخدم دليل KGB لزعزعة استقرار محيطه. لكن الغزو الجماعي لدولة ذات سيادة لإعادة توجيه حكومتها هي لحظة مختلفة “.

وأضافت فلورنوي: “ونرى أنه في حين أن بكين لا تحب تكتيكات بوتين حقًاً ، إلا أنها مستعدة للتعاون معاً كدول استبدادية ، ضد الديمقراطيات الغربية”. سنرى المزيد والمزيد من ذلك في المستقبل. المصدر: وول ستريت جورنال