Arabic

بالتوازي مع اغتيال القائد العسكري لحزب الله اللبناني.. مقتل 3 وإصابة 4 في انفجارات بمواقع تابعة للحشد الشعبي بمحافظة بابل العراقية

اغتيال القائد العسكري لحزب الله اللبناني

أفاد مصدر أمني عراقي، مساء أمس الثلاثاء، بمقتل 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين بجروح في انفجارات لم تُعرف طبيعتها بعد، وقعت في مواقع تابعة للحشد الشعبي في محافظة بابل.

وقال المصدر لـوسائل الإعلام العراقية، إن “انفجارات لم تُعرف طبيعتها بعد، سواء كانت إثر قصف جوي أو حادث عرضي، وقعت مساء اليوم (الثلاثاء) في مواقع تابعة للحشد الشعبي في منطقة جرف النصر شمالي محافظة بابل”.

مقتل وجرح عدد من عناصر الحشد العراقي في بابل

وأضاف أن “الانفجارات أدت إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين بجروح في حصيلة أولية”.

من جهته، أعلن محافظ بابل عدنان فيحان حالة الاستنفار في المحافظة بعد الانفجارات التي وقعت مساء الثلاثاء.

وذكر إعلام المحافظة في بيان، أن “محافظ بابل عدنان فيحان يعلن الاستنفار بعد انفجارات هزت جرف الصخر”، وأضاف “وجه باستنفار كافة الكوادر الطبية والمستشفيات في المسيب لاستقبال الجرحى”.

من جانبه، قالت هيئة الحشد الشعبي العراقية في بيان لها: “في الساعة 2130 مساء يوم الثلاثاء (30 تموز 2024)، تعرضت قوات تابعة للواء 47 ضمن عمليات الجزيرة في هيئة الحشد الشعبي قاطع جرف النصر / منطقة السعيدات إلى انفجار لم تُعرف طبيعته، مما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين”.

وفي مساء أمس، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل فؤاد شكر، القيادي في حزب الله، في الغارة التي استهدفت الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في بيان له: “من خلال عملية تصفية دقيقة قام بها جيش الدفاع، أغارت طائرات حربية في منطقة بيروت بناءً على معلومات استخباراتية وردت من هيئة الاستخبارات العسكرية وقضت على المدعو سيد محسن، فؤاد شكر القيادي الأبرز في حزب الله الإرهابية ومسؤول الشؤون الاستراتيجية فيه. وتزامنًا مع ذلك كان يُعتبر اليد اليمنى لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، ومستشاره لشؤون التخطيط وإدارة الحرب”.

وأضاف البيان أن “المنظومة الاستراتيجية التي قادها محسن مسؤولة عن معظم الوسائل القتالية الأكثر تطورًا المتوفرة لدى حزب الله وبشكل خاص الصواريخ الدقيقة، وصواريخ الكروز، وصواريخ الكروز البحرية والقذائف الصاروخية طويلة المدى إلى جانب تطوير وتشغيل المسيّرات لدى حزب الله”.

وأشار أدرعي إلى أن شكر “كان يدير القتال في مواجهة دولة إسرائيل منذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر وكان مسؤولًا عن مجزرة الأطفال في مجدل شمس وعن قتل العديد من الإسرائيليين والأجانب على مدار السنين”، لافتًا إلى أنه كان “يقود كافة المخططات الإرهابية الروتينية والعملياتية منها الوسائل التي تم استخدامها ضد إسرائيل”.

وكان وسائل الإعلام اللبنانية، قد أفاد بوقوع انفجار ناتج عن غارة جوية إسرائيلية استهدفت مبنى بجانب مستشفى بهمن في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية اللبنانية أن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت نفذتها طائرة مسيرة، أطلقت 3 صواريخ.

وتداولت وسائل إعلام إسرائيلية ولبنانية معلومات بشأن كون المستهدف بالغارة الإسرائيلية هو القيادي بحزب الله فؤاد شكر، ولكن مسؤولًا بالحزب نفى صحة المعلومات المتداولة بشأن مقتل أحد قيادييه.

وقال المصدر، إن “الغارة الإسرائيلية استهدفت قياديًا كبيرًا في الحزب، ولكنها فشلت في اغتياله”.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل سيدة وطفلين وإصابة عشرات الأشخاص إثر الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية.

وجاء في بيان للوزارة أنه “في حصيلة أولية حتى الساعة، تم تأكيد استشهاد مواطنة مدنية وجرح ثمانية وستين شخصا مدنيا، من بينهم خمسة إصابتهم حرجة، وتتوزع إصابات البقية بين متوسطة وطفيفة، عولج معظمهم في أقسام الطوارئ وخرجوا من المستشفيات”.

هذا وشهدت الأيام الماضية تصعيدًا خطيرًا على الجبهة اللبنانية الجنوبية بين حزب الله من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، مع ازدياد المخاوف من اندلاع حرب شاملة بعد هجوم صاروخي، يوم السبت الماضي، أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين في بلدة مجدل شمس شمال هضبة الجولان، حيث وجه الجيش الإسرائيلي أصابع الاتهام إلى “حزب الله” اللبناني، في حين نفى الحزب نفيًا قاطعًا الأمر ولم تعلن أي جهة تبنيها الهجوم.

تأتي التطورات في سياق معارك متواصلة بين حزب الله من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ أكثر من 9 أشهر.

وتتوسع العمليات بشكل يومي على طول الحدود الجنوبية من رأس الناقورة إلى مزارع شبعا، مما تسبب بتدمير الكثير من القرى الحدودية اللبنانية وتهجير أهالي القرى، كما تهجر سكان المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للشريط الحدودي مع لبنان.