International

العثور على وثائق سرية تتعلق بأوكرانيا وإيران وبريطانيا في مكتب بايدن الخاص

استعادت السلطات الأمريكية وثائق سرية عُثر عليها في المكتب الخاص للرئيس جو بايدن، تتعلق بأوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة، حسبما أفادت قناة “سي إن إن” الأمريكية.

وأفادت القناة، نقلًا عن مصدر مطلع، بأن “وثائق سرية عُثر عليها في مكتب بايدن تتعلق بأوكرانيا وإيران والمملكة المتحدة، وتضم أيضًا مواد تتعلق بترتيبات جنازة بو بايدن نجل الرئيس الأمريكي (المتوفى عام 2015)”، مشيرة إلى أن السلطات استعادت الوثائق المصنفة كمواد سرية.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أمس الاثنين، أن وزير العدل والمدعي العام الأمريكي ميريك غارلاند قد كلف مدعيا فيدراليا بالتحقيق في كيفية وصول الوثائق السرية إلى مكتب بايدن الخاص، والتي عثر عليها المحامون الشخصيون للرئيس الأمريكي أثناء عملية إخلاء للمكتب.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، جرت استعادة 10 وثائق سرية مؤرخة بين عامي 2013 و2016 من مكتب بايدن.

وأعلن البيت الأبيض، أمس الاثنين، أن وزارة العدل الأمريكية تراجع وثائق يحتمل أن تكون سرية عثر عليها في مركز أبحاث ملحق بمكتب بايدن، تعود لفترة عمله نائبا للرئيس الأسبق باراك أوباما.

وقال ريتشارد ساوبر، المستشار الخاص لبايدن، في بيان: “يتعاون البيت الأبيض مع الأرشيف الوطني ووزارة العدل فيما يتعلق باكتشاف ما يبدو أنه سجلات إدارة أوباما – بايدن، بما في ذلك عدد قليل من الوثائق تحمل العلامات السرية”.

وأضاف البيان: “تم اكتشاف الوثائق عندما كان المحامون الشخصيون للرئيس يقومون بتعبئة الملفات الموجودة في خزانة مقفلة للتحضير لإخلاء مكتب في مركز “بين بايدن” وهو مركز أبحاث مقره واشنطن.

وتابع: “استخدم الرئيس هذا المركز بشكل دوري من منتصف عام 2017 حتى بداية حملته الانتخابية عام 2020”.