Arabic

الأردن لإسرائيل: أخرجوا قواتكم من الحرم المقدسي فوراً

طالبت وزارة الخارجية الأردنية السلطات الإسرائيلية بإخراج قواتها من الحرم المقدسي “فورا”.
وحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الأردنية عبر حسابها في موقع “تويتر”، فقد أدانت اقتحام الشرطة والقوات الإسرائيلية الخاصة للمسجد الأقصى، واعتدائهم على المصلين فيه.

واعتبر بيان وزارة الخارجية الأردنية عملية الاقتحام انتهاكا صارخا، حيث قال البيان: “إن اقتحام المسجد الأقصى المبارك /الحرم القُدسيّ الشريف والاعتداء عليه وعلى المصلين يُعّد انتهاكاً صارخاً، وكما أنه تصرفٌ مدانٌ ومرفوض”.

وقال: “على السلطات الإسرائيلية إخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم المقدسي فوراً”.

وحذّر البيان من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحمّل السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة المسجد الأقصى المُبارك/ الحرم القُدسيّ الشريف والمصلين، وطالبها بضرورة التقيد بالتزاماتها كقوةٍ قائمةٍ بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني، قد أعلن اليوم الجمعة، عن إصابة 90 شخصا، على الأقل، بسبب اقتحام قوات الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك، بعد أن أدى الآلاف صلاة الفجر في مصليات وباحات المسجد.

من جانبه، قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومير بارليف، إن حكومة بلاده ستبذل قصارى جهدها للسماح بحرية العبادة في المسجد الأقصى، مدعيا أن الشرطة الإسرائيلية تعمل في ظل ظروف صعبة ومجبرة على مواجهة “العناصر العنيفة”.