Economy

أسعار النفط تستأنف مكاسبها.. والسوق الأوروبية مثلاً

كالعادة تعتبر الأسواق الأوروبية فيما يخص القيمة السعرية للنفط والغاز مثلاً، أو مؤشراً على الدوام، فقد ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية يوم الاثنين لتستأنف مكاسبها التي توقفت مؤقتا يوم الجمعة، على وشك ملامسة أعلى مستوى فى أعلى شهرين، بفعل المخاوف حول نقص إمدادات كازاخستان فى ظل الاضطرابات التي اجتاحت البلاد، بالإضافة إلى انخفاض حاد فى إنتاج ليبيا.

ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 0.75% إلى مستوي 79.43$ ، من مستوى الافتتاح عند 78.85$، و سجل أدنى مستوي عند 78.39$، وصعد خام برنت بنسبة 0.6% إلى مستوي 82.28$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 81.78$، وسجل أدنى مستوي عند 81.30$.

عند تسوية يوم الجمعة، فقد الخام الأمريكي حوالي 1.0% ، فى أول خسارة فى غضون الخمسة أيام الأخيرة، بفعل عمليات تصحيح بعدما سجل فى وقت سابق أعلى مستوى فى شهرين عند 80.45$ للبرميل، وانخفض خام برنت نسبة 0.25%، بعدما سجل مستوي 82.98$ للبرميل الأعلى منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع المنصرم، حققت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بمتوسط 5.0%، فى ثالث مكسب أسبوعي على التوالي، بفضل انحسار المخاوف حول تأثير أوميكرون على مستويات الطلب العالمي على الوقود.

من ناحية أخرى، قال خبراء إذا غزت روسيا أوكرانيا، فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل صادرات الخام الروسي إلى أوروبا، ودفع أسعار النفط إلى الارتفاع. المصدر: وكالات