Arabic

المرحلة الأولى من الانتخابات اللبنانية تنطلق غدا في الدول العربية

يستعد المغتربون اللبنانيون للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية يوم الجمعة المقبل، في الدول العربية التي تعتمد نهار الجمعة عطلة أسبوعية بإستثناء الإمارات العربية المتحدة وفي باقي الدول يوم الأحد المقبل.

وقد وصل عدد المغتربين الذين سيدلون بأصواتهم في الانتخابات النيابية بحسب أرقام مديرية الأحوال الشخصية في وزارة الداخلية إلى 225114 ناخب.

وستنقل وزارة الداخلية والبلديات في بيروت وقائع انتخابات المغتربين مباشرة من 205 مراكز اقتراع موزعة في 58 دولة.

التوقعات تشير، ” أن تكون “نسبة الاقتراع في الدول العربية عالية وقد تصل إلى 65، 70%، بعد أن كانت النسبة في الانتخابات الماضية 54%، والسبب يعود إلى فتح مراكز أكثر وأن المسجلين في الدول العربية لديهم هويات وجوازات سفر”، مضيفاً أن “هناك موضوع لا نعلم حجمه وهو أن فرصة أعياد المسلمين مددت في بعض الدول العربية وهذا الأمر قد ينعكس سلباً لأن المقيمين في الخارج أخذوا فرصة للقدوم إلى لبنان وهم مسجلين للتصويت في الانتخابات”.

وأن “اقتراع المغتربين سيكون له تأثير ولكن ليس في أي مكان وبنفس القوة، 4 دوائر سيكون التأثير مباشر لأنه مسجل فيهم عدد من الناخبين وكل دائرة حجمهم يساوي مقعدين، “الشمال الثالثة” و”بيروت الأولى” و”بيروت الثانية” و”جبل لبنان الرابعة”، في كل دائرة من هذه الدوائر إذا كانت نسبة التصويت 70% فسيأثروا بحجم مقعدين، في الدوائر الأخرى مقعد مقعد إلا في عكار والبقاع الغربي وراشيا التأثير أقل لأن عدد المسجلين قليل”.

كما أن “المستفيد من أصوات المغتربين في الانتخابات الماضية، والأحزاب التي أظهرت فاعلية نسبياً أكثر من غيرها هي “القوات اللبنانية” “التيار الوطني الحر” و”جمعية المشاريع” الأحباش وحزب “الطاشناق”، وهؤلاء هم الأحزاب الذين كانوا أكثر تنظيماً عند المغتربين، هذه المرة في الكثير من المناطق لا يزالون نفسهم وسيظهر إذا كان هناك أحد جديد في الانتخابات المقبلة”.

وبحسب وسائل الاعلام اللبنانية، فإن أعداد الناخبين اللبنانيين في مصر 707، السعودية 13.095، سورية 1.010، العراق 327، الأردن 482، الإمارات 25.052، الكويت 5.752، قطر 7.339، سلطنة عمان 901، البحرين 637.

بينما أوضحت بعض المصادر، أنه “في هذه الدول على الأغلب “القوات اللبنانية” وقوى المعارضة ستكون لها الحصة الأكبر في ظل تراجع أو عدم مشاركة “تيار المستقبل” في الترشيحات والانتخابات”.

هذا وستجرى الانتخابات النيابية وفق القانون النسبي والصوت التفضيلي، في 15 مايو/أيار المقبل على الأراضي اللبنانية حيث سيتمكن 3970073 ناخب من اختيار 128 نائباً للبرلمان الجديد.